النسخة الكاملة التسجيل
::{ مجالس قبيلة هذيل }:: موقع يهتم بتراث القبيلة ومفاخرها
مجلس أمجاد و تاريخ هذيل>صوت صخور بلادي
مشهور الطلحي 03:00 AM 03-13-2016
للمشككين فقط في دور قبيلة هذيل الاولي والقيادي
في قصه اصحاب الفيل
مصادري
1- عمده كتب التفسير الاوهو تفسير بن كثير
3- ديوان الهذليين وهو ليس حكرا لهذيل ومأثرهم بل هو ذخيره ادبيه لعلماء اللسان العربي و الباب الوحيد للجغرافيين والسند الاصيل لتاريخ واسماء قبايل الحجاز

3- نقش اثري في نجران صدم الكثير واثار ضجه قويه جدا لدرجه انه تم التعتيم عليه اعلاميا خوفا من ان يحرف اعتقادات الناس التاريخيه والدينيه ولكن اتى هذا النقش التاريخي مؤيد لكتاب الهذليين في عباره وردت في الكتاب تقووول اسرى نجد هذه العباره وقفت كثيرا عندها متأملا لها ولم اجد لها تفسير عندي او في اي كتاب اخر حتى خرج هذا النقش للاعلام مصدقا لما بين دفات هذا الكتاب من ارث شعري مصادقا للواقع



نقول ان حرب ابرهه لم يحاربه من القبايل العربيه الا قبيله واحده من اهل اليمن او قبيلتين من حمير
اما سراه عسير فلم يحاربه الا قبيلة خثعم الابيه التي رفضت ان يجوز من ديارها لهدم الكعبه واعينهم كأعين الحبارى اذا رأت الصقور وكان ماكان وثبت الشرف والنخوة بباب الخثعمي

اما الحجاز فقدم خير قبيله تمثله متزكيا بطاهر دمائها محتميا بصادق فداها قبيلة هذيل

فبعد ان عثى شرا ابرهه في نجد خصوصا مع بني عامر الذين وقفوا في وجهه في نجد ولم يتنصروا ورفضوا النصرانيه لانهم من ذريه ابراهيم وكلمه الايمان باقيه في عقب ابراهيم عليه السلام في حين ان قبايل اليمن البعيده عن حمير الحاكمه نسبا ومصلحة تنصرت ولم تعطي بالا لعروبة اجدادهم ولم يروا في سواد ولؤم وجوه الاحباش من العار فضيحه فتابعوا الاحباش في دينهم وتنصروا امثال قبيل همدان والحارث بن كعب وكنده وغيرهم من من يؤثرون زيف الظل عن شمس الحقيقه .

كانت الروم تساند الاحباش لكي توقف اطماع الفرس في التوسع في السراه العربيه ولهذه شواهد مثل حضور الفرس لاسواق العرب والهدايا التي تبعث لمكه واهل الاسواق وللمستأثرين في قبايلهم بالسياده والحكم في نفس الوقت كانت تحاول ابعاد العرب وتقليل العرب في الساحل الشرقي من الجزيره . حرب الاحباش ودخولهم لارض العرب بقرار رومي متأخر فقد احرز الفرس السبق . هنا دخلت الجزيره العربيه للمؤامرات والوكالات الاجنبيه .

وفي مشهدا معللا غزو الاحباش لبيت الله ورد في التفاسير لسوره الفيل بأن احد بني ذكوان من سليم تنصر وذهب يخطب ود القوه الحبشيه الصاعده لكي تنصبه الاحباش اميرا على مضر
وفي طريق عودة هذا الامير المزيف المتنصر يدعوا القبايل التهاميه للتنصر منذ خروجه من اليمن حتى نمى لهذيل خبره وتأكد قدومه فبعثت له من يقتله رجلا من رجال هذيل من بني ملاص بن مخزوم الهذليون وافلت اخو الذكواني ونكس راجعا لليمن ليخبر ابرهه خبر ماجرى على عامله من مضر اهل الحرم فغضب ابرهه غضب شديد .

هذا هو الرغالي الحقيقي يشتري الجاه بذله قومه وليس الشخصيه الوهميه التي تحاول قريش الصاقها في ثقيف

ليس ابرهه بسائح ولا متتبع صيد لكي يبحث على دليل طريق انه ملك يمشي في جيش طلائع جيشه تسبقه بمسافه ثلاثه ايام

من يصدق ان ابرهه استعان بأبو رغال يصدق ان حليمه السعديه من جنوب الطايف خرجت بحمار في الصباح واتت مكه ضحى .. اعتقد انها وحمارها راكبين على فرس هههههه من خيل سليمان عليه السلام هههههه

هذه المعلومتين ارى الرجل يصدقها فأقول في نفسي آن لي ان امد رجلي .

عوده الى حديثنا

في اثر اذكر اني قرأته ان بن عباس قيل له هذا الشيخ الهذلي ممن حضرالفيل ويذكر ماجرى فستعلمه بن عباس قال ياعم اذكر لي ماجرى في حادثت الفيل فقال الشيخ الهذلي خرجت على فرسا انا وطليعه من فرسان هذيل لنصد الاحباش فلما كان اتت سحابه من قبل المغرب يقصد الطير الابابيل فقتلت الاحباش .
بسهم ملاصي هذلي ابي ماجد بدأت قصه خلدها الله في القران

عندما نقول نحن هذيل حاربنا ابرهه هذا لايعني ان الله لم يرسل طير ابابيل ولكن حاربنا وحاربت معنا طير الابابيل والا لما من الله على هذيل فقط فقط فقط بالاسرى يقول المثل من زرع حصد ومن حضر يقتسم وعلى قدرالمغارم تزيدالاجور ..

وعندما نقول نحن هذيل حاربنا لوحدنا الاحباش في الحجاز فيقولون واين نحن فقولوا لهم هل حاربت الاتراك القبايل كلها والشريف يوعد القبايل بالنصر والذهب الاحمر اللي عند الاتراك هل حاربت القبايل جميعها ههه
ويقلي وين حنا كنا ثكلته امه ؟؟؟؟ والذهب الاحمر في الصناديق و البنادق من الانجليز وحسين باشه مثل السمن على الصفا ههه ومع هذا كله لم يحارب من القبايل الاقليل


هذا في التاريخ الحديث مثال لمن يقول وين كنا حنا عنكم وعن ابرهه فكيف بهذيل تحارب بلا وعود وبلا عهود وبلا اطماع فقط لتذود عن بيت الله تركه ابينا اسماعيل .


ان عباره واسرى نجد في ديوان الهذليين تثبت صحه نقش مريغان الذي يتكلم عن نفسه .

وهذه هي ترجمه للنص


وهذه ترجمة للنقش:
ترجمة النقش (بقوة الرحمن ومسيحة الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت.ويمنات وقبائلهم (في) الجبال والسواحل ، سطر هذا النقش عندما غزا (قبيلة) معد (في) غزوة الربيع في شهر “ذو الثابة” (ابريل) عندما ثاروا كل (قبائل) بنى عامر وعين الملك (القائد) “أبي جبر” مع (قبيلة) على (والقائد) “بشر بن حصن” مع قبيلة) سعد (وقبيلة) مراد وحضروا أمام الجيش ـ ضد بنى عامر (وجهت) كندة وعلى في) وادي “ذو مرخ” ومراد وسعد في وادي على طريق تربن وذبحوا وأسروا وغنموا بوفرة وحارب الملك في حلبن واقترب كظل معد (وأخذ) اسرى، وبعد ذلك فوضوا (قبيلة معد) عمروا بن المنذر (في الصلح) فضمنهم ابنه () (عن أبرهة) فعينه حاكماً على) معد ورجع (أبرهة) من حلـبن (حلبان) بقوة الرحمن في شهر ذو علان في السنة الثانية والستين وسـستمائة)

ها هو معقل بن خويلد العربي الاشم ولسان حاله يحاكي حالي من ان هناك من اهل الحسد من يعكرون صفو الوفا و من اهل الشنا والبغض من ينكرون
عرش الامجاد اذ يقول في قصيدته وسوداجعاد غلاظ الرقاب قصيده ملؤها الفدا والمعرفه ( افعل جميل ورمي في البحر ) ولو كان رجلا غيره فاوض الاحباش في سجناء ابرهه من اهل نجد واليمن والسراه الغرباء والابعاد لرأى ان المال انفع من ان يبادل الاسرى بالاسرى لكن حشاه ان يسقط في مساقطهم .

الحمد الله الذي جعل لاجدادنا هذيل الاولين لسان صدقا في الاخرين فلا احد يستطيع ان يكذبهم في افعالهم والصخور تشهد لهم والرجال الاوفياء تشهد لهم


مقتطفات من قصيده معقل حين اتى بالاسرى



وَسوْدٍ جعادٍ غِلاظِ الرِّقا = بِ مِثْلَهُمُ يَرْهَبُ الرّاهِبُ

أشَابَ الرؤوسَ تَقَدِّيهمُ = فكُلُّهُمُ رامِحٌ ناشِبُ

أتيتُ بِأبْنائِكُمْ مِنْهُمُ = وليس مَعِي مِنْكُمُ صاحبُ

فذلِكُمُ كان سَعْيي لكُمْ = وكلُّ أناسٍ لَهُمْ كاسِبُ


ويرى الشاهد الحاضر المطمئن
من الامر مالا يرى الغائب
إضافة رد
أبو رديد 05:16 PM 05-30-2016
لا هنت أستاذنا وأديبنا مشهور
ولي عودة للقراءة بتمعن بإذن الله
إضافة رد
ريم سرحان 10:59 PM 12-31-2018
الله يعطيك العافية
إضافة رد
إضافة رد Up