النسخة الكاملة التسجيل
::{ مجالس قبيلة هذيل }:: موقع يهتم بتراث القبيلة ومفاخرها
1 2 3 4 
مجلس موروث هذيل الأدبي>نساء شاعرات من قبيلة هذيل ...
الهنوف الهذيل 07:59 AM 11-15-2009
اخواني اشكر مرورركم ..ابن عطاء ...مشاركة رائعه ..
ابوالوليد ....تحية وتقدير ..
العود القماري ...اشكر على المرورر .الاشادي
خالد الياسي ...مرورر عطر ... وتعليق رائع ...فربما هذه رغبة ..أهل الشاعرات ....
تحياتي وخالص احترامي
إضافة رد
الهنوف الهذيل 08:20 AM 11-15-2009
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :
اختي الاديبه ( الهنوف الهذيل )


وبنت العم الغاليه


انتي تفتخرين بتلك النساء الشاعرات الهذليات الأصيلات


وحق لك الفخر ..


ولكن ثقي انني افتخر بك ..

وتفتخر بك قبيلة هذيل جمعى .. فأنت هذليه اصيله ..تبذلين الغالي والنفيس لخدمة القبيله العزيزه

وبحق جهودك معتبره ومشكوره عليها ..


وبكل صراحه كنت اقول في نفسي ياليتها كانت رجل ..


ولكن ليت مثلك من نساء القبيله عشر فقط ..


بحث رائع ويدل على وعي ثقافي اصيل ..


فنعم النساء شقائق الرجال ..



فارس السيف و الشعر والقلم . ( حمداني ...هذيل )

كلمات ...تزيدني فخراً ووسام شرف لي ...بالرغم اني لم اتكلف ..تمنيت اني ابحث عن موروث قبيلتنا ..ولكن اعاقني البعد ...وان شاء الله اعود ..قريباً ...وسوف ادرس الكثير ...وابحث عن نساء يحق لنا ان نفخر بهم في تاريخنا
..بمساندتك ..وشيوخ قبيلتنا الله يحفظهم ... اتمن ان يكون لي جهد أكثر ....


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :
هذه ابيات .. للشاعره ( عجله بنت بن نهيَه ) من ذوي علان من المطارفه .. من احدى جداتنا رحمها الله


اخت الامير الفارس / عجل بن نهيَه .. رحمه الله


قالت هذه القصيده .. لعمها جدنا الفارس والشيخ / مسعود بن نهيَه .. رحمه الله


الله يابو دخيل ... ما شاء الله ... قصيده رائعه ونريد المزيد عن هذه القبيلة من علان آل نهيه . ..جداني الله يرحمهم .... سمعت عنهم الكثير ... من شجاعة شعر فروسية ..وانريد المزيد...

تحياتي وخالص احترامي .

إضافة رد
الهنوف الهذيل 08:23 AM 11-15-2009
مرورر عطر ايه الامير ... لك خالص

الشكر والتحايا
إضافة رد
الهنوف الهذيل 08:25 AM 11-15-2009
ابو خالد كعادتك مرورر رائع بروعة قلمك وكلمات تنثرها ...تزيد من العطاء ...
تحياتي وخالص احترامي
إضافة رد
دسكفري 07:13 AM 11-22-2009
الاخت الهنوف هذيل موضوع رائع ولكن يفقد اكثر روعته لحذف اسماء الاشخاص والشاعرات وانا اعتبر هذا خطأ لأن
القصائد قصائد مشرفة والشاعرات اسمائهن مشرفة وقديمات الله يرحمهن وحذفت اسماء اخوان الشاعرة لاجل ان لايعرف اسمها مما افقد القصائد اغلب ذائقتها كما لي تعليق على مقال فارس هذيل صالح المطرفي على الشيخ مقعد بن حدري والزمل الذي رجعه من مطير ومنه قعود نورة المقاطية فكلام الفارس صالح المطرفي هو الكلام الصحيح مقعد بن
حدري لم يرجع قعود نورة فقط كما ذكر في بعض المنتديات بن بصيص والصعران اخذوا ابل من ضمنها قعود نورة ونورة
كانت جارةِ لمقعد بن حدري ولما رجعوا الطلب وقعود نورة ماهو بمعهم نخت مقعد وركب على فرسه مقيديحة وهي مربط
مشهور من الخيل الاصايل عند ذوي حدري يسمى مقيديحات ولحق بن بصيص وربعه فلما رآه بن بصيص وهو يعرفه قال
ماذا تريد يابن حدري قال اريد قعود جارتي والمقهور الذي معه ولاني بمعود من دونه فقال بن بصيص اخذ ابل جيرانك يامقعد كلها فأخذ مقعد قعود جارته والمقهور الذي كان عند البيوت وترك باقي الكسب تقديراَ لشهامة بن بصيص معه
قال الشاعر
يافضحكم يالجذعان = ماردوا قعيّد نوره
مارده الا مقعد=راع الشلفا المسموره
لحقه فوق مقيديحه = ثم رده مع مقهوره
ياواصلين(ن) مغلي = لايركب المجذوره
يعطي العمامة مقعد= والجوخة المشهوره
إضافة رد
السويهري الهذلي 09:51 PM 11-25-2009
اشكرك اختي الهنوف على هذا الموضوع الرائع ونرجو منك المزيد . وبيض الله وجهك
إضافة رد
الهنوف الهذيل 11:41 PM 11-25-2009
مرورر متالق اخي دسكفري ... واضافات جدا رائعه ...

واشكرك اخي السويهري ...وجهك ابيض ياخوي لاهنت ...


تحياتي ...وخالص احترامي
إضافة رد
سلطان السويهري 02:24 PM 11-30-2009
بحث رائع ،، (3) شاعرات هذليات ، قصص وقصيد وعلوم غانمه

رحمهم الله وكثر الله من أمثالهن

شكرا أختي على النقل الرائع وننتظر بحث أخونا صالح عسى الله ييسر له أمره
إضافة رد
الـمـطــ الهذلي ــــرفي 03:43 PM 12-14-2009
بحث أكثر من رائع ..


وإضافه مميزه من فارس الصحراء .


بيض الله وجيهكم ..

بس اتمنى إنك إذا تقدرين ترجعين الأسماء يكون افضل
إضافة رد
ماطر السويدي 06:46 AM 12-15-2009
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختنا الاديبة الهنوف الهذيل تشكرين على هذا المجهود الطيب
الله يعطيك العافية ولك أكررشكري وتقديري
إضافة رد
الهنوف الهذيل 11:18 AM 12-15-2009
شيخنا الفاضل اشكر مروررك العطر

المطرفي ... اشكر لك اهتمامك ..

اخوي السويدي ... الله يسلمك ...ويعطيك العافيه ...


تحياتي
إضافة رد
ماطر السويدي 12:45 PM 12-15-2009
على ضوء ما ورد بقلم الاخت الهنوف عن نساء شاعرات من هذيل
خطر على بالي شاعرة من شاعرات قبيلة هذيل واتحفظ عن ذكر
اسمها خشية من يفهمني خطأ بينما افخر بها وبمثيلاتها من الشاعرات
وكان عبيد الله السويدي يمشي ووجدها ولم يعرفها ولما تعرف عليها
عرف انها شاعرة وقد سمع بها فجرت المحاورة بينهما والابيات
اكثر من ذلك ولكن لااحفظها كاملة ومن يعرفها لا يبخل علينا بها.
قال. وهي كبيرة في السن
احسب إني ريت ضبي الحي جان حروة الصيادة
بغيت قول الله يسقي بالمطر دار(ن) تضحي فيها
وقالت له.
ياعبيد الله ترى ما احد مطالع لك من الورادة

وإلي تبا تطالع فيك يجعل طلاس الرمد يعميها
وقال لها.

لاتبارك مخطري ماصادف الاالكهلة العربادة


ماحتى ياكافي البلا ثوب العراء يكسيها

وقالت له.
والله انك ياعبيدالله كما إلي ساقت الشدادة

دار(ن)تصابحها ودار(ن)ياعبيدالله تبي تمسيها

وعبيد الله من ال جابر من قبيلة السودة
وقيل مضى عليها اكثر من مائتين سنة
ولا زالت ترددمع الناس في قيفان
حيوما حتى عصرنا هذا
ولكن يوجد تحريف كبير.
ولكم مني تحية طيبة
إضافة رد
الهنوف الهذيل 07:37 PM 12-30-2009
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماطر السويدي:
على ضوء ما ورد بقلم الاخت الهنوف عن نساء شاعرات من هذيل
خطر على بالي شاعرة من شاعرات قبيلة هذيل واتحفظ عن ذكر
اسمها خشية من يفهمني خطأ بينما افخر بها وبمثيلاتها من الشاعرات
وكان عبيد الله السويدي يمشي ووجدها ولم يعرفها ولما تعرف عليها
عرف انها شاعرة وقد سمع بها فجرت المحاورة بينهما والابيات
اكثر من ذلك ولكن لااحفظها كاملة ومن يعرفها لا يبخل علينا بها.
قال. وهي كبيرة في السن
احسب إني ريت ضبي الحي جان حروة الصيادة
بغيت قول الله يسقي بالمطر دار(ن) تضحي فيها
وقالت له.
ياعبيد الله ترى ما احد مطالع لك من الورادة

وإلي تبا تطالع فيك يجعل طلاس الرمد يعميها
وقال لها.

لاتبارك مخطري ماصادف الاالكهلة العربادة


ماحتى ياكافي البلا ثوب العراء يكسيها

وقالت له.
والله انك ياعبيدالله كما إلي ساقت الشدادة

دار(ن)تصابحها ودار(ن)ياعبيدالله تبي تمسيها

وعبيد الله من ال جابر من قبيلة السودة
وقيل مضى عليها اكثر من مائتين سنة
ولا زالت ترددمع الناس في قيفان
حيوما حتى عصرنا هذا
ولكن يوجد تحريف كبير.
ولكم مني تحية طيبة
الشيخ السويدي آسفه لعدم مرورري على المشاركة الاكثر من رائعه ونحتاج الكثير واذا فيه اسماء للشاعرات ...لا مانع لدينا ان تذكر ويستأذن من ذويهم ... .


والشكر الجزيل لك ايه الفاضل ...



تحياتي وخالص شكري


الهنوف
إضافة رد
هذلية نجد 07:48 AM 01-17-2010

الهنوووف الهذليه لك مني تحيه معطره بالمسك والكاادي

مجهوود جبااار تشكرييين علييه اختي هنوف

ولاكن لماذا عدم ذكر اسماء الشاعراات النساء شقائق

الرجاال هأ انا وانتي هنا نتحاور ونتناقش مع اخواننا

ونتمنى علييك ان تطرحي لنا هنا شعر نساء هذلياات

من وقتنا الحاضر

اكرر شكري لك اختي لمجهوودك الراائع


مررت من هنا هذليه
إضافة رد
جميل المطرفي الهذلي 01:10 PM 01-18-2010
اختي الهنوف هذيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً- اشكرك على هذا البحث وماقمتي به من جهود جباره
حتى طلع لنور وتستحقين على ذالك الاحترام
ثانياً- اسمحيلي لانني الراء اانني امول عليك بانك طبقتي المثل الذي يقول
(ينصح عن شئ وياتي باقبح منه ) حيث قلتي ان
العادات والتقاليد الحديثة والتي نشأت بعد الطفرة ...ترفض بشدة التطرق للمراة من بعيد او قريب...وكاننا نتسلخ من اصولنا التراثية والدينية.... وضربتي با مثله على بعض انساء في الجاهليه وفي عصر الاسلام وحاضرنا وذكرتي اسمايهم وعندما وصلتي شاعرات هذيل احتفضتي با اسمايهم وكانك تويدين العادات وتقاليد التي ترفض وبشده التطرق للمراة من بعيد او قريب وناقضتي نفسك بنفسك او تشيرين ان هذه العادات لاتوجد ولايقرها الى هذيل وانهم لازالو في تخلف فكيف تذكرين اسماء نساء بعض القبايل المبدعات وتحتفضين على اسماء نساء قبيلتك ارجو الاجابه 0
تحياتي ةتقديري

إضافة رد
1 2 3 4 
إضافة رد Up