المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبور آل واوي الزبيده..........


كاظم المسعودي
03-09-2007, 11:38 AM
هل هم من الجبور الزبيديه كما هو مشهور، ومن تسمى باسم الجبورمن القبائل الأخرى من جبور بني علي من حرب والنسبة إليهم جبري وجبورالخوالد المخزومية وجبور خالد غزيه وجبور سبيع من همدان وجبور قبائل عباده الأردنية وجبور الكعابنه من بني صخرالاردنيه وبني جبر من خولان العالية وأولاد جبرا لشده من الجو اعنه وبنوا جبر احد قبائل اليمن في الجنوب وهم من همدان .
الجبور من العشائر العربية القحطانيه التي ترجع بنسبها إلى (عمر بن معدي كرب الزبيدي ) وهو المشهور عندهم ،وزبيد يطن من سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن عبد شمس بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
قال العامري في ج4 من أعلام العراق ص189 :- واستطيع القول بأن الجبور تعتبر من عشائر زبيد المتميزة في سيرتها ومسيرتها عبر حقب غائرة في القدم ، وهي تلتقي مع عشيرة العبيد في صلة القربى كأولاد عم لهم وذلك لان السلطان جبر الذي حملت أسمه عشائر الجبور هو شقيق السلطان (عبيد) الذي يرمز أسمه إلى عشائر العبيد ..... والجبور هم أولاد بشر بن جبارة بن السلطان جبر ، وبشر لهم خمس أولاد هم :- (عامر –عميره – أعمر –سالم – محمد ) ومن هؤلاء الأخوة ظهرت جميع عشائر الجبور في العراق .
وقد اتخذت عشائر الجبورمساكنها في مواقع شتى من العراق وتوزعت على المناطق التالية :- الموصل – صلاح الدين – بابل – بغداد – القادسية – وأماكن متفرقة من مناطق العراق .
ولعشيرة الجبور ثلاث نخوات هي :- (حمير – أولاد جبر – عمرو ) ، ومن الجبور من ينتخي بـ ( أولاد المر ) والجدير بالذكر أن عشيرة الجبور تميزت عن العشائر الأخرى بإعدادها الكبيرة وهم ثلاث فرق وكل فرقه لها عدت فروع :-
1 – أولاد طعمه
2 – أولاد نجاد
3 – أولاد هيجل
4 – أولاد عميره
5 – أولاد محمد
6 – أولاد أعمر
ولهم علاقة نسب مع الدليم والجانبيين والعبيد والعزة والجحيش باعتبار الجحيش يعدون أنهم من محمد بن بشر بن جباره .
الأقوال المحفوظة عن نسبهم :- وقد جمع الأستاذ الباحث المتخصص في انساب القبائل الزبيديه خليل الدليمي في كتابه السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيديه ص 104 مانصه : -
1- جبر بن كاتم بن لهيب بن عامر( حجر ) بن معد كرب الزبيدي ، نقلا عن الدكتور خاشع المعاضيدي ص10 وص262 ج3 .
2- جبر بن محمد بن مكتوم بن عمرو بن معد كرب الزبيدي ، نقلا عن تاريخ سامراء للشيخ يونس السامرائي .
3- جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمه بن عبدا لله بن عمرو بن معد كرب الزبيدي جاء ذلك في نسب البو شعبان في سوري ذكره الأستاذ وصفي زكريا في عشائر الشام ص242 و ص298 ج3
4- جبر بن مكتوم بن ألهيب بن عامر بن عمر بن معدي كرب الزبيدي نقلا عن الدرر البهية لعباس الدجيلي ص129
5- جبر بن مكتوم بن محمد بن ألهيب
6- جبر بن مكتوم بن محجوب بن محمد بن ألهيب بن عامر بن عمرو بن معد كرب الزبيدي كما ذكره لي كثير من الجبور ومنهم الأخ فاروق حسن .
7- ذهيب بن صهيب بن عامر (حجر ) بن معد كرب الزبيدي المعاضيدي ص10 .
8- جبر بن مكتوم بن ألهيب بن عمران بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي ، يذكره الأستاذ جاسم الشيخ محمد الملا خليل ويذكر العزاوي عند حديثه عن الدليم ، أن مكتوم هو ابن محجوب بن بهيج ، وان أولاد مكتوم عمرجد ( العزة ) وحسن جد ( الباذراع ) مع الظفير ، وسعيد جد السعيد ، ومحمد جد الجنابيين ، وكاتم جد الجبور ، ثم يقول العزاوي ( رحمه الله ) وهذا هو المسموع والشيوع من أقوى الأدلة ، ولايهم إن لايعلم ذلك واحد أو ثنان فيكون نسب الجبور الأقرب إلى الصواب والله أعلم هو جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيانبن ألهيب بن عامر بن صهيب .
والمشهور أن جبر ليس جد الجبور بل هو أبو جد الجبور الذي أسمه جباره ,أخوة جباره الجبر هم العبيد أولاد عبيد الجبر المكتوم المحجوب البهيج الذبيان ألهيب العامر الصهيب كما إن عبيدا ليس جدا للعبيد فقط هو جد البو شعبان أولاد شعبان بن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم .
الملاحظ من خلال المحفوظ والمدون الكل يصلون إلى جبر من (20 إلى 21 ) جدا :- عباس بن عبد الله بن إبراهيم بن دلال بن سلطان بن محمد بن طريف بن طعمه بن نعمه بن ثامر بن عامر بن عبد الله بن شيوخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن جبر (20 ) .


جبور الواوي
جبور الواوي هو احد هذه الفروع .. تتميز هذه العشيرة بكثرة تفرعاتها ، تتواجد في منطقة حمام علي في الموصل ومدينة الحلة وإطرافها وخصوصا ناحية القاسم كذلك لها تواجد في الرمية وقصبتها وكربلاء وبعض المدن العراقية ، ولكن مركز ثقلها ناحية القاسم ألتابعه لمحافظة بابل التأريخيه .
وقد ورد ذكرهم في كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ، تأليف محمد بن حمد البسام المتوفى 1246هـ تحقيق الدكتورة رمزيه الاطرقجي ص77 رقم الهامش 353 (( الجبور غير الماضي ذكرهم والشاد فخرهم وهؤلاء أشبه ممن قبلهم وقد يدركوا فضائل غيرهم ولم يدركوا من فضلهم ، سقما نهم ألفان وخيالتهم ألف كانوا في أنحاء عديدة من العراق ) كان النزوح من سوريا إلى العراق .
عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد ، تأليف العلامة إبراهيم فصيح الحيدري قال :- ( ومن أجل عشائر العراق الجبور هم قبائل كثيرة مشهورة من حمير القحطاني من العرب العاربة وهم بنوا عم العبيد أولاد جبر شقيق عبيد .
جاءفي كتاب داوود باشا والي بغداد تأليف عبد العزيز سليمان ص98 مانصه ( عين داوود باشا القوه الكافية ، زحف بها إلى كربلاء فخشيته القبائل وفكت الحصار المفروض على الزوار ، عزل شيخ زبيد وعين مكانه الشيخ شفلح الشلال وأجبر عشيرة جبور آل واوي على التخلي عن موقعها وغنم أموالها وأخطر الخز اعل إلى إعلان الخضوع ...)
العزاوي ، عشائر العراق ح3 ص 88 ط 1955م قال ( الجواز ريه يرأسهم مراد الخليل وتوفي وله أبن اسمه عبد المحسن ، وكتاب الخليل توفي وابنه الشيخ الحاج مخيف نائب الحلة ، وقو جان العزيز توفى وله أولاد صغار ، كافة فروع الجواز ريه هم أحلاف فيما بينهم وهم آل عيسى رئيسهم محيسن المشعان ، أصلهم طي وبني منصور رئيسهم محمد آل عناد أصلهم بني خالد ... ثم يذكر العزاوي في ص 91 :- أن جبور الواوي يطلق عليهم هذا الاسم باسم احد فروعهم ( الواوي ) ، أما الرؤساء مراد الخليل وأقاربه فأنهم من ربيعه من البو دراج .
ورد عند المرحوم العزاوي (الجواز ريه ) والجواز ريه هي منطقه وليس فرع من الفروع .
وجاء في موجز تاريخ البلدان العراقية ص115 وص116 تأليف المؤرخ الفاضل المرحوم عبد الرزاق الحسيني ، كذلك في كتابه العراق قديما وحديثا ( أن دجله كانت تلتقي هي والفرات في موضع يسمى (الجوازر ) لأن المياه كانت تجزر هناك .
كذلك ورد في الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة ص211 تأليف الأستاذ عبد الحسين جواد السريح . أما الساعدي في دراسات عن عشائر العراق قال :- ( الجوازر منطقه قرب الغراف في ديار ربيعه ، إذن الجوازر ليس أصلا في الجبور ولا في أي عشيرة أخرى وإنما هي منطقه ذكرتها الكتب الجغرافية ولتاريخيه ،
لكن الملاحظ أن الذين تلقبوا بهذا الاسم هم اغلبهم ربيعه :-
وقد ذكروا من قبل عثمان بن سند في مطالع السعود ص212 قال : ( الجوازر من ديار ربيعه ، ورد في ملف السيد ربيعة بن محمد الحبيب أمير ربيعه والمصادق عليه بتاريخ 18/ 8/ 2001م في ص30 عشيرة الجوازر حاليا مع جبور القاسم التابعة لمحافظة بابل عنهم ثائر عبد الكاظم مخيف آل كتاب هؤلاء أصلا من ربيعه )
يتضح لنا الآن أن الجوازر هي منطقه وليس فرع أما آل كتاب فهم من ربيعه . وهناك بحث كامل عنهم مقدم إلى لجنة تدقيق الأنساب في العراق من قبل الباحث إبراهيم العقابي بتاريخ 1/1/2003م وقد صادقت عليه اللجنة . (وهي لجنه مؤلفه من مؤرخين ونسابه أبان حكم الرئيس صدام حسين مهمتها تدقيق الأنساب ووضع أعمدة نسبيه ، حيث دققت كل العشائر العراقية وحفظت نسخ من المشجرات في مقر اتحاد المؤرخين وا لنسابه العرب في بغداد – المنصور ) .
وأن لقب الواوي جاء نسبة إلى الجد الجامع للعشيرة هو واوي بن عجل بن جاموس بن السلطان جبر بن مكتوم بن لهيب الزبيدي .
شيخهم العام هو الشيخ منفبي عباس كريم آل دبي ، أما فروعهم :-
1- فخذ الدبي الرؤساء
2- فخذ الحسين
3- فخذ الحسن
4- فخذ البو خالد
5- فخذ المولاني
6- فخذالهجول
7- فخذ البوحداد
8- فخذ البو كريدة
9- فخذ الكريزات
10- البو صليبي
11- آل مشكور
12- الوسامة الكرم
13- الوسمي
14- الكحيفات
15- الصوادج
16- الفدينات
17- البو شريف

وقد ذكر العامري الأحلاف مع جبور الواوي نقلا عن المعلومات التي أفاده بها الشيخ العام منفي آل دبي في أعلام العراق ج4 ص210 :-
1- الجميعات
2- البو عبيد
3- البو عكه
4- عمر لنك
5- بني منصور
6- البو جمال
7- آل شكر
8- الجوذر
9- العويدين
10- آل مطر
11- ألمحامده
12- البو شيخ علي
13- المراكصيين
14- البو غياض
15- آل عيسى
16- الرزون
17- الشناجيل
18- الفريج
19- البو حزام
20- البو عامر
21- الدعوم
نلاحظ الكثير من هذه الأحلاف قسم تجمعها الجبرية ، وأخرى تجمعها الزبيديه والبعض القحطانيه، والقسم الأخر للعيش والبقاء ضمن هذا الحلف الكبير.

ابو سعد
03-09-2007, 08:46 PM
معلومات قيمه يا أستاذي الفاضل


قبيله عريق كريمة و تاريخ كبير



شكراً لك









تحياتي ,,,

كاظم المسعودي
03-11-2007, 09:28 AM
شكرا لتواصلك الدائم أستاذي أبو سعد ..